الرئيسية » شاشة الجواب » محتجو الحسيمة يرشقون قوات الأمن بالحجارة
Rois-des-deux-rives

الحكومة الإسبانية ترد على نية خوان كارلوس تسليم مليلية للمغرب

فاطمة الزهراء شرف الدين – الجواب

خرجت الحكومة الإسبانية عن صمتها بعد أن تم تداول عزم ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس إعادة مدينة مليلية المحتلة للمغرب سنة 1979.

وقالت الصحيفة الإسبانية ” لاريوخا”، اليوم الأحد، إن حكومة مدريد استبعدت هذه ” المحاولة المزعومة” للملك الإسباني المنشورة في كتاب المؤرخ “شارل بويل” يحمل عنوان ” ملك الديمقراطية”، والذي تحدث فيه معتمدا على عدد من المؤلفين عن مساهمة خوان كارلوس في تقوية الديمقراطية بإسبانيا.

وجاء في الصحيفة أن قرار الملك الإسباني ذكر في برقية أرسلتها البعثة الدبلوماسية الأمريكية بمدريد إلى وزارة الخارجية، وتم رفع السرية عنها سنة 2014 .

وجاء في البرقية أن الملك خوان كارلوس كان ينوي التنازل عن مليلية للمغرب لتخفيف التوتر مع القصر الملكي المغربي وتجنب مسيرة خضراء جديدة.

وقد اقترح ملك قصر ” زارزويلا” في اجتماعه مع السفير الأمريكي بمدريد، تسليم مليلية في أجل قصير للمغرب لأنها تضم فقط 10 آلاف إسباني، حسب ما جاء في البرقية التي كتبتها السفارة الأمريكية والتي تم بعثها للسيناتور الأمريكي إيد موسكي بدون أي اعتراض أو تعديل من طرف هذا الأخير، قبل إرسالها لواشنطن.

ولكن موقف خوان كارلوس من سبتة كان مختلفا لأنها تضم 60 ألف إسبانيا، وهو رقم اعتبره مرتفعا لتغيير جنسيتهم، واقترح في المقابل منح سبتة وضع منطقة دولية مثل طنجة بين 1923 و1956.

وأوردت جريدة “لاريوخا” الإسباينة تصريح المتحدث باسم الحكومة الإسبانية  “إنييغو مينديز دي فيغو” والذي قلل من أهمية وثيقة وصفها بالتي “لا نعرف كيف صنعت”، وأشار إلى أن ” موقف إسبانيا من مدينتي سبتة ومليلية واضح في 60 و79 و2017 “، واعتبر المتحدث أن “المدينتين كانتا دائما إسبانيتين وستظلان كذلك”، على حد تعبيره.

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma