الرئيسية » السلايدر » الاعتداء على قنصلية مغربية بإسبانيا
Pumping gas
Pumping gas

الحكومة تعترف: شركات المحروقات الرابح الأكبر بعد تحرير الأسعار

الجواب

كشفت لجنة اليقظة المكلفة بتتبع قطاع المحروقات، في اجتماع اليوم الجمعة برئاسة لحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن شركات المحروقات ربحت كثيرا بعد تحرير الأسعار خلال ولاية حكومة عبد الإله بنكيران السابقة.

وقال بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أن لجنة اليقظة تدارست تطور أسعار المواد النفطية على الصعيد الدولي وانعكاساتها على السوق الداخلية من خلال الأسعار المطبقة عند الاستهلاك على المستوى الوطني، منذ عملية تحرير الأسعار إلى اليوم، واتضح لها “اتساع هامش الربح لدى بعض الشركات مقارنة مع الوضعية السائدة قبل التحرير”.

وكانت جلسة الأشئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الثلاثاء 6 يونيو الجاري، قد شهدت تبادلا للاتهامات بين فريقي حزب العدالة والتنمية وحزب التجمع الوطني للأحرار، بعد توجيه البيجيدي سؤالا لوزير الشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي حول “تحكم لوبيات المحروقات في الأسعار وضعف إجراءات المراقبة، وتواطئ مستوردي هذه المادة وموزعيها”.

وقد أشار أحد برلمانيي حزب العدالة والتنمية إلى أن “هناك اتفاقا على الأسعار في محطات توزيع البنزين” مشيرا إلى “المادة 6 التي تجرم الاتفاق الضمني ما بين الفاعلين الاقتصاديين على عرقلة آلية السوق والعرض والطلب والاتفاق بشكل ضمني على تحديد سعر معين”.

ورد الداودي بأن هناك 16 شركة محروقات في المغرب تشتري في الوقت نفسه وبالسعر نفسه، واعترف بأن “هناك شركات ضاعفت أرباحها في السنوات الست الأخيرة، وهذا ليس طبيعيا ولكنها التجربة الأولى في المغرب”.

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma