الرئيسية » السلايدر » نائب عمدة سلا يكذب مكتب السلامة الصحية: الأكباش تحقن بحبوب منع الحمل
othmani

الزفزافي يطالب الداخلية بمساءلة العثماني عن دعمه “الحكم الذاتي”بالريف -فيديو

دعا ناصر الزفزافي أحد متزعمي ما يسمى بـ”حراك الريف” إلى مساءلة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على تصريح سابق له سنة 2011 عبر من خلاله عن دعمه “الحكم الذاتي” في منطقة الريف شمال المغرب.

وكان العثماني قد قال في لقاء حزبي بالناظور عندما كان في المعارضة “أنا دائما أقول، إذا كانت هناك مناطق في المغرب يجب أن تحظى بحكم ذاتي، فهي منطقتي الصحراء والريف، لأن هذا الأخير له تقليد من خلال جمهورية الريف، التي كانت تتمتع بنوع من الحكم الذاتي الذي أسسه محمد عبد الكريم الخطابي، وبيّن أن المنطقة من خلال إمكانياتها الذاتية إذا تم استغلالها يمكن أن تستفيد من خيراتها، ولكن للأسف منذ الاستقلال إلى اليوم، هناك إرادة لعرقلة التنمية لتهريب الأموال والاستثمارات من الريف”.

وجاءت دعوة الزفزافي في اختتام مسيرة الحسيمة، أمس الخميس، ردا على تصريحات أعضاء من الأغلبية الحكومية في اجتماعها مع وزير الداخلية عبد الوافي يوم الأحد 14 ماي الجاري، للاستماع لعرض هذا الأخير حول مستجدات الأوضاع بإقليم الحسيمة.

واتهم الزفزافي رئيس الحكومة بـ”الازدواجية في المواقف، موضحا ” جلس العثماني في هذا المكان وقال لنا أنتم أحفاد الأمير والمجاهدين والمناضلين، وعندما وصل لزمام الأمور قال لنا أنتم انفصاليون تسعون للخراب والتدمير،  أحمل المسؤولية لوزير الداخلية ووزير العدل اللذين يستوجب عليهما استدعاؤه إلى البرلمان ومساءلته بسبب خرجة له يدعو من خلالها لزعزعة استقرار البلاد عندما كان يقول إن ريافة من حقهم الحكم الذاتي”.

وكان رئيس الحكومة ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني قد قال في تصريح للقناة الأولى، عقب اجتماع الأغلبية “اتفقنا على أن علينا تلبية المطالب الاجتماعية لساكنة الحسيمة، وليس فقط في هذا الإقليم بل في جميع الجهات والأقاليم التي شهدت تأخرا في الأوراش التنموية لأسباب متعددة”.

وتابع المتحدث ” يجب التعامل مع الاحتجاجات الاجتماعية في إطار القانون، ولكن أيضا عدم الإضرار بالممتلكات العامة والخاصة والحذر من النزعات الانفصالية والحذر من العلاقات مع الخارج والدعم الخارجي، والمغرب لا يمكن أن يتسامح في هذه الأمور”.

وأكد العثماني “أتعهد بأن الحكومة ستحاول التسريع ما أمكن بأوراش البرنامج التي أشرف الملك على انطلاقها، الحسيمة منارة المتوسط”.

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma