الرئيسية » السلايدر » ابن يقتل والده المسن بجماعة واولى بإقليم أزيلال
othmani

العثماني يعد بمهندسين معماريين بالمجان وبسكانير في كل مستشفى

الجواب

تعهد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بأن تتكفل الدولة بأداء أجور المهندسين المعماريين والطوبوغرافيين الذين سيشرفون على إعداد تصاميم البناء بالبوادي.

وأعلن رئيس الحكومة عن إطلاق مشروع المساعدة المعمارية المجانية لفائدة ساكنة العالم القروي بسبب عجزها عن أداء مصاريف إعداد التصاميم والمهندسين المعماريين، وذلك في إطار برنامج تأهيل العمارة في العالم القروي.

وقال العثماني، اليوم الثلاثاء، في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة بمجلس النواب، إن الحكومة ستقوم بالمساعدة المجانية لساكنة العالم القروي في إعداد تصاميم البناء للتمكن من أخذ تراخيصهم والبناء في إطار القانون.

وكشف رئيس الحكومة أنه من بين الإجراءات التي ستتخذ من أجل تنزيل هذا المشروع هو  التعاقد مع مهندسين معماريين وطوبوغرافيين الذين سيقومون بهذه الخدمة وستتكفل الدولة بأداء أجورهم.

وأشار المصدر نفسه أن هذه العملية ستتم كذلك على مستوى الوكالات الحضرية البالغ عددها 30 وكالة على امتداد التراب الوطني.

كما أعلن العثماني خلال رده على أسئلة النواب حول موضوع ” العدالة المجالية”  أن الحكومة ستقوم أيضا بإنجاز تصاميم هيكلة الدواوير بتنسيق مع الجهات المعنية والفاعلين المحليين.

من جهة أخرى، وعد المتحدث نفسه بتوفير “جهاز سكانير بكل مستشفى إقليمي بالمغرب وجهاز الفحص بالرنين المغناطيسي IRM في كل مستشفى جهوي بغض النظر عن عدد السكان في كل منطقة أو بعدد المرضى بل سنركز على تقريب الخدمات الصحية نسبيا للساكنة البعيدة حتى لو كان عددها قليلا لأن التنقل متعب”.

وفي مجال التكوين المهني الذي كشف العثماني أنه الأكثر إدماجا في سوق الشغل بالمغرب بنسبة تفوق 70% وقد تصل في بعض التخصصات إلى 90% ، تعهد رئيس الحكومة بتخصيص منحة لطلبة التكوين المهني الحاصلين على شهادة الباكالوريا والمنحدرين من المناطق البعيدة.

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma