الرئيسية » السلايدر » ابن يقتل والده المسن بجماعة واولى بإقليم أزيلال
m6

المغرب يبني مستشفى للولادة ومركزا للتكوين المهني بكوناكري

 

أعطى المغرب انطلاقة بناء مستشفى للأم ومركزا للتكوين المهني بالعاصمة الغينية كوناكري، اللذين تنجزهما مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة.

وقد قام الملك محمد السادس ورئيس جمهورية غينيا ألفا كوندي، يوم أمس الجمعة، بزيارة لورش بناء مركب للتكوين المهني بكوناكري.

وشيد هذا المركب على مساحة 3,2 هكتار، من ضمنها 5100 مترا مربعا مغطاة، وذلك بكلفة إجمالية قدرها 65 مليون درهم تشمل 15 مليون درهم عبارة عن مساعدة تقنية من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وستوفر هذه البنية تكوينات في 21 تخصصا من ضمنها 12 تخصصا يتعلق بقطاع البناء والأشغال العمومية، وتسع تخصصات في قطاع السياحة والفندقة والمطعمة.

وتقدر الطاقة الاستيعابية للمركب، الذي ستنتهي الأشغال به في يونيو 2017، ب 1000 متدرب، من ضمنهم 600 متدرب في قطاع البناء والأشغال العمومية، و400 متدرب في قطاع السياحة والفندقة والمطعمة.

كما ستستفيد العاصمة الغينية من مستشفى الأم والطفل بكوناكري (160 مليون درهم)، المنجز من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة،  الذييهدف إلى المساهمة في تقليص وفيات الأم والطفل، والتكفل بأمراض الأم والطفل وبحالات الحمل المحفوفة بالمخاطر، والمساهمة في تكوين مهنيي الصحة ونقل الكفاءات.

وسيشتمل المستشفى، المنجز على مساحة إجمالية قدرها 3,5 هكتار من ضمنها 8200 متر مربع مغطاة، على 86 سريرا، تهم العلاجات المكثفة والإنعاش، ومصلحة للأطفال حديثي الولادة، ووحدة لطب التوليد وأمراض النساء، ومنصة تقنية تضم أربع قاعات للعمليات وقاعتين للوضع، والفحص بالصدى وتخطيط القلب، وماسح ضوئي ومختبر للتحليلات الطبية.

وبوسع المستشفى، تأمين 1200 حالة ولادة سنويا، وتقديم 6000 استشارة في مجال طب التوليد وأمراض النساء، و12 ألف استشارة في تخصص طب الأطفال، و600 تدخل جراحي خاص بطب التوليد وأمراض النساء، و3000 تدخل جراحي في مجال جراحة الأطفال.

 

الجواب – ومع

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma