الرئيسية » شاشة الجواب » محتجو الحسيمة يرشقون قوات الأمن بالحجارة
cascades du sang

أخيرا …علماء يفكون لغز “شلالات الدم” بالقطب الجنوبي

تمكن فريق من العلماء يضم إيرين بوتي المستكشفة الناشئة بناشيونال جيوغرافيك من فك لغز “شلالات الدم” نسبة إلى لونها الأحمر، الموجودة بالقطب الجنوبي، والتي لطالما لف الغموض طبيعة تركيبتها والسبب وراء تدفق مياه باردة منها.

وقد كشفت دراسة حديثة منشورة في جريدة ” علم الجليد” Journal of Glaciology السبب الحقيقي وراء اللون الأحمر لهذه الشلالات، الذي كان منسوبا للطحالب الحمراء، عبر استخدام رادارات فحصت الصفائح الجليدية التي يتدفق منها النهر.

تقع شلالات الدم في الوديان الجافة لـ McMurdo بالقطب الجنوبي، وتتدفق هذه الشلالات من جليد تايلور، فيم يصعد السائل إلى السطح عبر شقوق، وبقي الغموض يلف مصدر هذا التدفق الذي يبلغ متوسط حرارته -17°C، في حين أن هناك ذوبانا ضعيفا للجليد يمكن ملاحظته على سطحه.

وقد مكن التصوير تحت النهر الجليدي من فك هذا اللغز، وكشف وجود شبكة معقدة من الأنهار وكذلك بحيرة تحت الجليد مكونة من مياه مالحة غنية بالحديد، وهي سبب اللون الضارب للحمرة للشلالات.

وحسب هذه الدراسة فإن تركيبة هذه المياه المالحة تفسر سبب تدفقها بدلا من تجمدها، فالمياه المالحة تبقى سائلة في البيئات تحت الجليدية وداخل الجليد، بفضل الحرارة الكامنة في التجمد المرتبطة بالملوحة العالية.

كما أشارت الدرسة إلى أن البحيرة الواقعة تحت النهر الجليدي تتوفر على اتساق للملح غير عادي، موضحة أن المياه المالحة تتوفر على درجة من التجمد أقل من المياه العذبة، فتحرر الحرارة عند التجمد وكنتيجة لذلك يذوب الجليد ويتسبب في تدفق الأنهار.

وأكد فريق العلماء أنه إن كان النهر الجليدي يسمح بمرور التيارات المائية، فهو يعتبر أيضا النهر الأكثر برودة في العالم المكون من مياه متحركة، ولكن تركيز الحديد العالي يجعل هذه المياه تبدو أي شيء ما عدا مياها.

فاطمة الزهراء شرف الدين – ترجمة بتصرف

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma