الرئيسية » السلايدر » ابن يقتل والده المسن بجماعة واولى بإقليم أزيلال
nadiaelbernoussi

صاحبة الفتوى الدستورية لاستبدال بنكيران توشح من فرنسا

تم توشيح نادية البرنوصي أستاذة القانون الدستوري بالمدرسة الوطنية للإدارة، أمس الخميس بالرباط، من طرف سفير فرنسا بالمغرب جان فرانسوا جيرو بوسام الجمهورية الفرنسية جوقة الشرف الوطني برتبة فارس، الذي عاد كذلك للكولونيل بالدرك الملكي امحمد شيبي بعد 14 سنة من ترأسه لمصالح الشرطة الإدارية والقضائية للدرك الملكي.

وقال السفير الفرنسي في مقر إقامته بالرباط في حفل حضره عدد من الشخصيات المغربية والفرنسية من العالم الدبلوماسي والسياسي والتعليمي والعسكري، إن هذا التوشيح باسم رئيس الجمهورية تقدير لنادية البرنوصي على “التزامها لفائدة التعاون الفرنسي-المغربي، ودورها البناء لفائدة دولة الحق والقانون بالمغرب”.

وأضاف المتحدث نقلا عن وكالة المغرب العربي للأنباء أن “الجامعية البرنوصي، التي شكلت جسرا بين فرنسا والمغرب، كانت مواطنة منشغلة على الدوام بالتقدم السياسي والاجتماعي، وازدهار الحقوق والحريات والدفاع عن المساواة في الحقوق بين النساء والرجال، ومن بين الشخصيات المغربية النشيطة في مجال الدفاع وتنمية الفرنكفونية”.

يذكر أن نادية البرنوصي وهي عضو لجنة صياغة دستور 2011 قد أثارت جدلا واسعا، بعد أن ارتأت أن الحل لتجاوز فشل رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران في تشكيل الحكومة هو اختيار شخص ثان في حزب العدالة والتنمية .

وأضافت الباحثة نادية البرنوصي والعضوة في حزب التجمع الوطني للأحرار في تصريح آنذاك لمجلة ” تيل كيل”  أنه “لتجاوز حالة البلوكاج يمكن الاستعانة بالحزب الذي حل ثانيا في الانتخابات التشريعية، رغم أن هذا الحل لا يلقى الإجماع”.

أما الحل الثالث، حسب البرنوصي فهو ” حل البرلمان وإعادة الانتخابات، رغم أن تنظيمها يكلف الدولة 600 مليون درهم”.

وهي التصريحات التي وصفها عمر الشرقاوي المحلل السياسي في وقتها بـ”الخيالية”، قائلا “سمعت الكثير من السيناريوهات الدستورية الخيالية للخروج من البلوكاج السياسي، لكن أن تخرج عضو محترمة باللجنة الملكية لوضع الدستور وأستاذة القانون الدستوري وصاحبة أطروحة رصينة أشرف عليها ادريس البصري بنفسه، وتقول إنه في حال فشل بنكيران يمكن اللجوء إلى تكليف أمين عام الحزب الرابع لتشكيل الحكومة لأن أمناء الحزب الثاني والثالث غاضب عليهم الشارع. فما يمكنني إلا أن ألتزم الصمت”.

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma