الرئيسية » السلايدر » الاعتداء على قنصلية مغربية بإسبانيا
قطر

قطر توقع صفقة أسلحة مع أمريكا بـ12 مليار دولار

وقعت قطر صفقة لشراء مقاتلات أمريكية إف-15 بقيمة 12 مليار دولار، أمس الأربعاء، رغم توجيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهامات للدوحة بتمويل جماعات إرهابية، فيم التزمت وزارتا الدفاع والخارجية بالحياد في الأزمة الخليجية بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وبين قطر من جهة أخرى، أدت إلى مقاطعة قطر دبلوماسيا واقتصاديا من طرف حلفاء السعودية.

وقد وقع الاتفاق وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية، وقال مصدر بوزارة الدفاع القطرية إن الاتفاق يشمل 36 طائرة حربية، حسب رويترز.

  ووافقت الولايات المتحدة الأمريكية في نونبر الماضي على صفقة محتملة لبيع حوالي 72 طائرة إف-15 كيو.إيه إلى قطر مقابل 21.1 مليار دولار، وامتنعت بوينج المتعاقد الرئيسي في هذه الصفقة عن التعقيب.

وعلق مسؤول قطري نقلا عن وكالة رويترز ” هذا دليل على أن المؤسسات الأمريكية، دعم أمريكا لقطر له جذور عميقة ولا يتأثر بسهولة بتغيرات سياسية”.

كما أعلنت وكالة الأنباء القطرية، أمس الأربعاء، عن تدريبات عسكرية بين البحرية الأمريكية ونظيرتها القطرية، بعد وصول سفينتين عسكريتين أمريكيتين.

يذكر أن قطر تستضيف على أراضيها أكبر قاعدة عسكرية أمريكية بالشرق الأوسط ويوجد بها أكثر من 11 ألف جندي من القوات الأمريكية وقوات التحالف.

 

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma