الرئيسية » السلايدر » نائب عمدة سلا يكذب مكتب السلامة الصحية: الأكباش تحقن بحبوب منع الحمل
حليب

لا تحب شرب الحليب؟ …علم الوراثة يكشف السبب

فاطمة الزهراء شرف الدين – الجواب

إن كنت ممن يحب شرب الحليب أو يشمئز من رائحته وطعمه، فالمسألة ليست مرتبطة فقط بالذوق، فالقرار ليس بيدك، بل نتيجة للانتقاء الطبيعي الذي جرى على مر تاريخ البشرية.

حري بنا أن نتسائل لم يحب بعض الأشخاص شرب الحليب سواء كان طازجا أو مبسترا، فيم 60 في المائة من البالغين بآسيا وإفريقيا يبتعدون عنه.

من جهة أخرى، فهناك 50 في المائة من الأوروبيين البالغين الذين يشربون الحليب، بينما غالبية سكان زامبيا والصين لا يتحملون السكر الموجود بالحليب المسمى ” اللاكتوز”…تفسير ذلك ثقافي ويجيب عنه كذلك علم الوراثة، هذا ما توصلت له دراسة قام بها باحثون بجامعة كورنيل سنة 2005 على 270 شخصا من 39 بلدا مختلفا من إفريقيا إلى غرينلاند.

وقد أظهرت الدراسة المنشورة في المجلة الفرنسية ” sciences et vie” أن النفور من اللاكتوز أو سكر الحليب ينخفض مع زيادة دوائر العرض في اتجاه الشرق ويرتفع مع ارتفاع درجات الحرارة.

الأوروبيون على وجه الخصوص الذين كان أجدادهم يستهلكون المنتجات الحليبية لمزارعهم تعرضوا لطفرة جينية حافظت على إنتاج اللاكتاز، وهو إنزيم موجود في أمعاء الإنسان يهضم سكر اللاكتوز أو سكر الحليب وبالتالي يسمح باستيعابه في مرحلة البلوغ، في الوقت الذي من المفروض أن يختفي مع التقدم في السن.

ولكن الظروف المناخية القاسية في بعض مناطق إفريقيا وآسيا وإصابة الثروة الحيوانية بأمراض مميتة جعل استهلاك الحليب محدودا بهذه المناطق، كما لجم انتقاء هذه الطفرة.

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma