الرئيسية » السلايدر » الاعتداء على قنصلية مغربية بإسبانيا
vieux couple

لم تعيش المرأة حياة أطول من الرجل؟

الجواب

هل تعيش النساء حياة أطول من الرجال؟ حسب الدراسات العلمية، فإن متوسط عمر النساء يفوق نظيره عند الرجال بسبع سنوات، 85 سنة للمرأة مقابل 78 سنة للرجل، كما أن النساء يستطعن عيش حياة مفعمة بالصحة الجيدة أطول من الرجل بسنة ونصف، 64,2 سنة للمرأة مقابل 62,4 للرجل، فكيف يمكن تفسير هذه اللامساواة بين الجنسين في الوفاة؟ هل للأمر علاقة بانتشار السرطان في صفوف الرجال وعدم إقبال المرأة على السلوكات المحفوفة بالمخاطر؟

كشفت دراسة لمجلة ” sciences et vie ” أنه من جهة، خلايا المرأة تنتج عددا أقل من الجذور الحية، وهي جزيئات تساهم في الشيخوخة، ومن جهة أخرى، فأحجام النساء عادة أصغر من الرجال، وبالتالي فنموها يتطلب انقسامات أقل للخلية، ففي كل انقسام، الكروموزومات تتقلص وتساهم بالتالي في شيخوخة الخلايا، بالإضافة إلى ذلك، فالعديد من الخلايا تعرض الرجال أكثر لخطر أن تصبح إحداها سرطانية، على عكس جسم المرأة الذي يتمتع بجهاز مناعة أقل تعرضا للشيخوخة.

ودائما حسب المصدر نفسه ، فتاريخيا، لم يتجاوز متوسط العمر عند النساء نظيره عند الرجال إلا منذ سنة 1915، وهو انقلاب يعزى مباشرة إلى الانخفاض الكبير في معدل الوفيات عند الولادة والتوازن فيما يتعلق بالحصول على التغذية والرعاية بين الجنسين.

وحسب عالم الاجتماع بيير أياش، فبمجرد أن زال تأثير هذه العوامل البيئية والاجتماعية، برز فارق سنة أو سنتين بين متوسط العمر عند الرجال والنساء، والذي يعود حسب الباحث لعوامل بيولوجية بالدرجة الأولى.

حاليا، نجد أن ارتفاع معدلات الوفيات في صفوف الرجال ترجع بالأساس إلى سلوكاتهم المحفوفة بالمخاطر، فنسبة الرجل/ المرأة هي 3.2 للسيدا، و3,3 للانتحار، و4,2 لسرطان الرئة، و 5,9 بالنسبة للأورام التي يسببها التدخين، من جهة أخرى، فالرجال غالبا ما يشتغلون بالمهن المحفوفة بالمخاطر.

ولكن السلوكات وظروف العيش والعمل بدأت تتشابه بين الرجال والنساء وهو ما قد يقلص من الفوارق بين الجنسين في نسبة الوفيات بالمستقبل.

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma