الرئيسية » شاشة الجواب » محتجو الحسيمة يرشقون قوات الأمن بالحجارة
mer

لم مياه البحر مالحة وليست عذبة؟

فاطمة الزهراء شرف الدين – الجواب

يوجد ما يقارب 49 مليون مليار طن من الملح المذاب في مجموع البحار والمحيطات، التي إن استطاعت البلورة فستشكل طبقة كاملة تبلغ 45 مترا من السُّمك، فما السبب يا ترى؟

في كل لتر ماء من البحر يوجد 34.7 غراما من الملح أي ما يعادل ستة ملاعق قهوة، ولكن أي نوع من الملح الذي يوجد في مياه البحار والمحيطات؟ فكيميائيا هناك عدة أنواع من الملح.

تقول دراسة لمجلة “sciences et vie” أن الملح هو نتيجة لتجميع الذرات المتأينة ( فقدت أو اكتسبت واحدا أو أكثر من الإلكترونات)، وهذه الذرات يمكن أن تكون الكلوريد أو السلفات أو الصوديوم أو البوتاسيوم أو الكالسيوم أو المغنسيوم.

في البحر، كلوريد الصوديوم هو الغالب بحوالي 78% ، وهذا الملح أو بتعبير أدق هذه الأيونات ظهرت في الساعات الأولى من حياة الأرض قبل أربعة ملايير سنة.

 قبل 4 مليار سنة، كان كوكبنا الأزرق مغطى بالبراكين التي حررت في الغلاف الجوي البدائي بخار الماء والغازات بما فيها الكلور والكبريت، وبعد مئات ملايين السنوات، عند تكون المحيطات بفعل تكثف جزء من بخار الماء ، ذابت هذه الغازات في المحيطات على شكل كلور وسولفات بالنسبة للكبريت.

بالإضافة إلى كلوريد الصوديوم الذي يمثل حوالي 78% من ملح البحر، فإن نسبة 22% من الأيونات الأخرى التي تضم الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنزيوم،  نتجت عن عوامل التعرية عبر العصور بسبب الأمطار والمياه السطحية، وما زالت هذه العملية متواصلة إلى اليوم، إذ يقدر عدد الأيونات التي تنقل عبر الأنهار والوديان إلى البحار والمحيطات بملياري طن سنويا.

وهنا يطرح السؤال التالي: إن استمر جلب الملح، فكيف تحافظ البحار على ملوحتها الثابتة منذ 450 مليون سنة؟

الجواب بسيط: المكاسب تعوض من الخسائر، لأن البوتاسيوم يجري امتصاصه من الطين الوفير في قاع المحيطات، أما الكالسيوم فيتم استخدامه من الكائنات البحرية قبل تشكيل رواسب جيرية.

وبالنسبة للمغنزيوم والصوديوم محاصران على مستوى التلال المحيطية، لأن المياه تخترق باستمرار قاع المحيط قبل أن يتم طردها من الفتحات الحرارية المائية، فعندما تلتقي هذه المياه المالحة مع الغلاف الصخري الساخن (القشرة الأرضية وجزء من الطبقة العليا)، تعطي أيونات المغنزيوم  والصوديوم لصخور المحيط البازلتية.

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma