الرئيسية » السلايدر » ابن يقتل والده المسن بجماعة واولى بإقليم أزيلال
macron-marine

محمد السادس لماكرون: فرنسا اختارت الانفتاح

فاز إيمانويل ماكرون برئاسة فرنسا وفق النتائج الجزئية للداخلية الفرنسية حتى الثامنة مساء يوم الأحد، بحصوله على61.7 % من أصوات الناخبين، مقابل 38.3 % لمرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبين.

وقد بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى  إمانويل ماكرون البالغ من العمر 39 سنة، أصغر رئيس في تاريخ فرنسا، وثامن رئيس في الجمهورية الفرنسية الخامسة منذ 1958.

ومما جاء في هذه البرقية نقلا عن وكالة المغرب العربي للأنباء  ” إن انتخابكم لهذا المنصب إنما جاء تتويجا لمساركم السياسي. كما أنه خير تعبير على مدى التقدير الذي تحظون به لدى الشعب الفرنسي، بفضل ما تتحلون به من خصال إنسانية وفكرية عالية، بحيث اختار نهج التقدم والانفتاح والثقة في المستقبل، وفاء منه للمبادئ السامية التي تقوم عليها الهوية الفرنسية”.

وقال الملك في هذه البرقية إن ” الشعبين المغربي والفرنسي، اللذين تربطهما علاقات صداقة عريقة، أساسها التقدير المتبادل والقواسم الثقافية والقيم الإنسانية المشتركة، تمكنا، على مر السنين، من إرساء شراكة قوية ومتعددة الأبعاد، تتميز بالرسوخ والاستمرارية ” إنه خيار استراتيجي، تبناه بلدانا بكل إرادة والتزام، وما فتئا يعملان معا من أجل تعزيزه وإعطائه نفسا دائم التجدد، رفعا لمختلف التحديات السياسية والانسانية والاجتماعية والاقتصادية، التي واجهتهما خلال عقود عدة”.

وأضاف ملك المغرب “هذه الشراكة، سوف تتسم، خلال الولاية الرئاسية للسيد إمانويل ماكرون، بنفس الدينامية، وستزداد عمقا ومتانة، من أجل المضي قدما في الاستثمار الأمثل للإمكانات المتاحة أمام التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتعزيز تطابق وجهات النظر بينهما إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذا العمل على تدعيم جهودهما لصالح القضايا المتعلقة بالمناخ، من أجل تنمية بشرية ومستدامة تعود بالنفع على الجميع”.

من جهة أخرى، صرح ماكرون غداة انتخابه رئيسا لفرنسا أمام أنصاره بمتحف اللوفر أن ” أوروبا والعالم ينتظرنا للدفاع عن أفكار حقبة الأنوار”.

فيم قالت مرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبين غداة خسارتها الانتخابات الرئاسية، يوم الأحد في كلمتها بضاحية “فنسنت” بالمنطقة الباريسية، إن ” الفرنسيين اختاروا الاستمرارية”.

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma