الرئيسية » السلايدر » صاحبة الفتوى الدستورية لاستبدال بنكيران توشح من فرنسا
nabila mounib

منيب: 5 أسماء معروفة تستفيد من السمك الذي يكفي لتغذية 500 مليون نسمة

فاطمة الزهراء شرف الدين – الجواب

انتقدت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب التلوث البيئي الذي تعيشه مدينة آسفي، كما هاجمت المستفيدين من الصيد في أعالي البحار بالمغرب.

وقالت منيب، أمس السبت، إن ” الرهان العالمي الأول اليوم هو الرهان على البيئة والحفاظ عليها وهو رهان على الإنسان وعلى الأرض، ولكننا نرى أن مدينة آسفي التي احتضنت بالأمس القريب فئات واسعة من العمال والعاملات تعاني من شتى أنواع التلوث وهذا يشكل خطرا على حياة الإنسان وعلى البيئة والمنظومة البيئية في هذه المنطقة”.

وأضافت منسقة فيدرالية اليسار الديمقراطي خلال تأطيرها لندوة تحت عنوان “آفاق النضال الديمقراطي: المعيقات والشروط”، بقاعة الرياضات المغطاة بآسفي، مساء يوم السبت 6 ماي الجاري “سعدت عندما رأيت جمعيات المجتمع المدني بمدينة آسفي تنتفض ضد التلوث البيئي وتحضر لـ”كوب” مواز للكوب 22 الذي عرفته بلادنا في السنة الماضية، ولا بد أن يستمر النضال من أجل بيئة سليمة عبر كل الأشكال النضالية من عرائض وغيرها”.

من جانب آخر، عبرت القيادية اليسارية عن أسفها لكون “هذه المنطقة غنية بثرواتها البحرية، لكننا نرى اليوم في ظل العولمة المتوحشة أن العديد من الشركات التي كانت تشتغل في هذه المدينة انتقلت إلى جنوب المغرب”.

وتابعت نبيلة منيب ” من يستفيد اليوم من الصيد في أعالي البحار هم على أقصى تقدير خمسة أسماء معروفة، منهم من يجني أرباحا تتعدى 31 مليار درهم في السنة، عبر تحويل الصيد السطحي إلى دقيق سمك، في حين أن استغلال هذه الثروة الهائلة يمكن له أن يكفي لتغذية ما يزيد عن 500 أو 600 مليون نسمة في إفريقيا”.

وهاجمت منيب فرنسا في كلمتها قائلة “هذه القارة السمراء التي تحاول اليوم أن تلملم شتاتها وأن تنهض وتقف في وجه مافيا إفريقيا وفي وجه فرنسا إفريقيا التي تستغل الثروات من غاز وبترول ويورانيوم وذهب ومعادن نفيسة”.

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma