الرئيسية » السلايدر » الاعتداء على قنصلية مغربية بإسبانيا
homosapien

أقدم إنسان في العالم ولد بالمغرب قبل 300 ألف عام

اكتشف فريق دولي يقوده عبد الواحد بنصر عن المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الثقافة والاتصال، وجان جاك يوبلان عن معهد ماكس بلانك للأنتربولوجيا المتطورة بمدينة لايبزيغ بألمانيا، بقايا عظام إنسان ينتمي لفصيلة الإنسان العاقل البدائي ” homo sapien” يعود لـ300 ألف سنة مرفوقة بأدوات حجرية ومستحثات حيوانية، بموقع جبل إيغود بإقليم اليوسفية، جهة مراكش -تانسيفت.

ووصف بيان  للمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث توصل به موقع الجواب هذا الاكتشاف بـ”الثوري” في المغرب، وبأن هذا الأخير هو مهد الإنسان العاقل “هومو سابيان”.

وأضاف المصدر نفسه أن ” اكتشاف جبل إيغود يرجع بأصل الإنسان 100 ألف سنة إلى الوراء، ويكشف عن سيناريو تطوري معقد للبشرية يهم القارة الإفريقية بأسرها، بحيث أن هذه الاكتشافات تظهر أنه قبل 300 ألف عام، حدثت تغييرات بيولوجية وسلوكية مهمة عند أسلافنا المباشرين في جميع أنحاء إفريقيا”.

وتابع البيان أن ” حفريات إنسان جبل إيغود تمثل أقدم آثار لجنسنا البشري، فعمره يفوق أقدم إنسان عاقل معروف لحد اليوم بـ100 ألف سنة، كما أن جبل إيغود يجود منذ سنوات 1960 بحفريات بشرية وأدوات تعود للعصر الحجري القديم الأوسط، ولكن الغموض كان يكتنف تفسير هذه الحفريات لمدة طويلة بسبب عدم ضبط عمرها الجيولوجي، وقد مكنت الأبحاث في موقع الجبل منذ سنة 2004 من إيجاد حفريات جديدة للإنسان العاقل، وانتقل عددها من 6 إلى 22، لتجعل من جبل إيغود أقدم وأغنى حقل إفريقي للعصر الحجري القديم الأوسط الذي يوثق للمرحلة الأولى من تطور الجنس البشري”.

بالإضافة إلى ذلك، ففي جيل إيغود، الحفريات البشرية مرفوقة ببقايا حيوانات تم صيدها، أهمها الغزلان، أما الأدوات المصنوعة من الحجر فتنتمي للعصر الحجري القديم الأوسط، وتظهر هذه الأدوات استعمال تقنية تسمى ” levallois” التي تميز هذه الحقبة، وقد صنعت هذه الأدوات من الصوان ذي النوعية الجيدة.

وستعقد وزارة الثقافة والاتصال، غدا الجمعة 9 يونيو الجاري، ندوة صحفية بمقر أكاديمية المملكة المغربية، لتسليط الضوء على  الاكتشاف العالمي الجديد في مجال الآثار المتعلق باكتشاف أقدم إنسان لصنف الإنسان العاقل بموقع جبل إيغود بإقليم اليوسفية.

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma