الرئيسية » السلايدر » ابن يقتل والده المسن بجماعة واولى بإقليم أزيلال
الخلفي

الخلفي: سنحدث 11 ألف منصب شغل بـ”الكونطرا” في التعليم

أعلن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أن مشروع قانون المالية لسنة 2017 مبني على أربع فرضيات من بينها توفير 11 ألف منصب شغل بالتعاقد ” الكونطرا” مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لتوظيف أطر التدريس.

وأشار الخلفي في بلاغه عقب انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن الفرضيات الثلاثة الأخرى تشمل رفع نسبة النمو إلى 4,5 في المائة، ونسبة عجز الميزانية إلى 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام، و350 دولارا للطن كمتوسط سعر للغاز الطبيعي، ونسبة تضخم في حدود 1,7 في المائة، وإحداث 23 ألف و768 منصب شغل.

وكشف الناطق الرسمي باسم حكومة العثماني أن مشروع قانون المالية رصد 190 مليار درهم للاستثمارات العمومية، 63,6 مليار درهم منه ستخصص للاستثمار العمومي الخاص بالإدارة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية.

كما قال الخلفي إن الاسترتيجيات القطاعية سيخصص لها 8,9 مليار درهم لمخطط المغرب الأخضر، و 3,7 مليار درهم لمخطط التسريع الصناعي، و11,7 مليار درهم للطاقات المتجددة، وسيتم تخصيص 1,2 مليار درهم للطرق السيارة و 6 ملايير درهم للسكك الحديدية و1,5 مليار درهم للمطارات وما يناهز 20 مليار درهم للموانئ.

أما المجالات الاجتماعية الخاصة بالتعليم والتعليم العالي والصحة والسكن ، فرصدت لها الحكومة الجديدة التي منحها مجلس النواب الثقة أمس الأربعاء، 10 ملايير درهم، منها 3,8 ملايير درهم للتعليم و2,4 مليار درهم للصحة و2,5 مليار درهم للسكن، ومواصلة تنزيل برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، والذي تقدر القيمة الإجمالية المخصصة له بـ 50 مليار درهم.

من جانب آخر رصدت الحكومة 106,7 ملايير درهم لفائدة كتلة الأجور المتعلقة بالموظفين؛ وتخصيص 27,47 مليار درهم لخدمة فوائد الدين، و14,65 مليار درهم للمقاصة.

Leave a Reply

Hosted @ activebuzz.ma